القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث SEO انشاء قناة يوتيوب ناجحة

 سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث  انشاء قناة يوتيوب ناجحة


 سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث  SEO انشاء قناة يوتيوب ناجحة



          في السنوات الأخيرة ازداد بشكل كبير عدد مستعملي الأنترنت في العالم و تشكل مواقع التواصل الاجتماعي أكثر المواقع استخداما من طرف مستخدمي الأنترنت و يعتبر اليوتيوب من أكثر المنصات تداولا بين المستخدمين حتى أصبح ينافس جوجل كأكثر محركات البحث استعمالا . اليوتيوب منصة تعتبر عالما قائم بحد ذاته لما فيه من مواد تعليمية وترفيهية ، قد تبحث عن اصلاح جهاز ما و تجد الطريقة مفصلة بالفيديو  تغنيك عن  الذهاب الى الصانع أو قد تريد طبخ أكلة ما كل ماعليك هو البحث عن الطريقة وستجد  العديد منها ،  ربما فاتك ماتش كورة قدم أو  هدف  و تريد متابعته  تجد أمامك اليوتيوب في ثواني قليلة  تصل الى بحثك .

في سنوات العقد الماض فقط لم يكن من المستطاع وصول جميع الموهوبين الى مبتغاهم و هدفهم لتوصيل أفكارهم الى أكبر شريحة ممكنة ، فكانت الشهرة تقتصر فقط على من لديه معارف أو محظوظ استطاع الوصول ، فتدفن مواهب لم يستمتع بها سوى أصحابها و المحيطين بها ، لكن في السنوات القليلة الماضية أتاح لنا الأنترنت  نشر كل مانريده من مواهب و معلومات  ومانتقنه عبر منصاته ، و كل ماكان المحتوى جيد كلما زادت شهرت صاحبه و حقق مراده  بدون تذخل من أحد سوى موهبته و اصراره للوصول .
يتوجه معضمنا الى انشاء قناة يوتيوب لنشر أفكارنا فلا نجد أحسن من هاته المنصة و التي يستعملها يوميا الملايير من مستعملي الأنترنت و هذا مايوفر لنا شريحة من المتابعين  يهتمون بما نقدمه و لكن أكبر مشكلة تواجه المبتدئين هي المنافسة الكبيرة و عدم معرفة الطريقة الصحيحة لانشاء قناة يوتيوب ناجحة .

في هذا المقال جمعت لكم اخواني القراء أهم ماتعلمته في مدة تجاوزت العام و النصف من خبرة على موقع اليوتيوب ،
ستجدون أهم النصائح قد لا تجدونها في أكبر القنوات التعليمية لانشاء قناة يوتيوب ناجحة واذا قمتم بتتبع النصائح والعمل بها ستكون قناتكم ان شاء الله  من أحسن و أنجح القنوات في وقت وجيز .
أهم عنصر لانشاء قناة يوتيوب ناجحة هو السيو seo

1- ماهو السيو :

SEO: Search Engine Optimizationو معناها تحسين الظهور في محركات البحث ربما تسائلت عزيزي القارئ  لماذا تظهر الفيديوات بهاذا الترتيب رغم أن تواريخ وضع الفيديوات تختلف فنجد فيديو تم وضعه قبل أسبوع  في النتائج الأولى  قبل فيديو بنفس المحتوى وضع قبل شهر  هنا ببساطة الاجابة  ستكون أن صاحب الفيديو الأول اهتم بمايعرف بالسيو فجعل الفيديو الخاص به محبوب لدى محرك البحث فقام بتصنيفه الأول 

- كيف نتعلم السيو حتى نتصدر نتائج البحث:


أهم نقطة في السيو هي الكلمات المفتاحية فماهي هذه الكلمات و كيف نقوم باستخراجها .

- الكلمات المفتاحية :

 هي عبارة عن الكلمات التي يقوم  الباحث بكتابتها في خانة البحث حتى يحصل على نتيجة ، نعطيك مثال :
تريد البحث عن طريقة انشاء قناة يوتيوب تذهب الى محرك البحث و تكتب طريقة انشاء قناة يوتيوب و هنا تعتبر هذه الجملة  كلمة مفتاحية  غيرك يمكن يكتب  بصيغة أخرى و هي مثلا انشاء قناة يوتيوب ناجحة و هكذا 
لنفرض مثلا 10 أشخاص قاموا بالبحث عن النتيجة بهاته الصيغة طريقة انشاء قناة يوتيوب
و 5 أشخاص قاموا بالبحث بهاته الصيغة انشاء قناة يوتيوب ناجحة
هنا نعتبر الجملة الأولى أكثر قوة من الثانية , ستتسائل طبعا كيف نقوم باستخراج هاته الكلمات و أين نقوم بتوضيفها ,
هناك العديد من المواقع و الاضافات و طرق استخراج الكلمات المفتاحية و لكن من أهم المواقع و التي أستخدمه شخصيا موقع https://keywordtool.io/ هو موقع سهل الاستخدام فقط تقوم بكتابة الكلمة الرئيسة و تختار البلد المراد استهدافه و ايضا اللغة و تضغط على كلمة بحث و سيقوم الموقع باستخراج أهم الكلمات المفتاحية و بالترتيب كل ماعليك هو عمل كوبي للكلمات و تذهب الى خانة  tags  في اعدادات الفيديو و تضعها هناك  وهنا تكون قد ظمنت أول خطوة لنجاح الفيديو الخاص بك .

- العنوان :

العنوان يعتبر من أهم النقاط لنجاح القناة ,  لا تظن أنك لو كتبت  في فيديو ما عنوان مبالغ فيه أو تقوم بتقليد القنوات الكبيرة سينجح الفيديو ، طبعا لا و تأكد أنك لن تجد من يقوم بالدخول اليه لأن ببساطة القنوات الكبيرة تعتمد على الترافيك الخاص بها و هم المتابعين ، فلو حتى وضعت العنوان على شكل تاريخ اليوم ستجد عدد متابعين الفيديو الالاف ، أما قناتك كمبتدأ فهي ليست بها متابعين وبالتالي أنت من تبحث عن الترافيك ، ستستهدفهم بعنوان بسيط و مباشر ، سأعطيك مثال :
لو قمت بانشاء فيديو عن هدف لكرستيانو في مرمى برشلونة  فبدلا من كتابة عنوان قنبلة الموسم أعظم هدف في التاريخ
اكتب عنوان مباشر هدف كريستيانو في مرمى برشلونة اليوم
فالباحث عندما يدخل الى اليوتيوب و يريد البحث عن الفيديو لن يكتب قنبلة الموسوم او هدف عالمي او غيرها من المصطلحات بل سيكتب هدف كريستيانو في مرمى برشلونة و بالتالي سيجد  الفيديو الخاص بك و سيقوم بمتابعته و ربما تحظى بمتابع جديد .

- الوصف :

من أهم النقاط في سيو اليوتيوب هو الوصف ، وهو عبارة عن  وصف مختصر لما يحتويه الفيديو الخاص بك و هو مهم جدا في بدايات قناتك ، ربما تستغنى عنه عندما تنجح القناة ولكن كبداية عليك كتابة هذا الوصف بطريقة واضحة ووجيزة  و استخدم بعض الكلمات المفتاحية في الوصف حتى تظمن ترتيب جيد للفيدو .

هاته ثلاث نقاط هي الأهم في سيو اليوتيوب  اذا قمت بتوظيفها بطريقة ذكية ستنبهر بالنتائج .


2- الصورة المصغرة :

الصورة المصغرة هي تلك الصورة التي نجدها على  الفيديو في الاول ، وهي تعبر عن مايحتويه الفيديو لذلك يجب عليك الاهتمام بها جيدا فلو حتى تصدرت النتائج ، اذا كانت الصورة المصغرة غير جدابة فلاتنتظر دخول المتابع الى  الفيديو الخاص بك .
كيف تهتم بها  ؟
الصورة المصغرة كما هو معروف هي من تجدبنا الى الفيديو فبعد البحث معظمنا لا يقرأ عنوان الفيديو وانما يقرأ ماتحتويه الصورة فلو كانت الكتابة واضحة بألوان جيدة , كلمات تشجع على الدخول للفيديو  ستكون النتائج جيدة 
هناك العديد من التطبيقات السهلة التي تساعدك على انشاء صورة مصغرة جيدة  اذكر لكم تطبيق polish و الذي أستعمله شخصيا و أنصحكم به

3- وقت الفيديو :

كل ماكان الفيديو مختصر و مفيد كل مازادت نسبة الدخول اليه  بعد البحث عن نتيجة ما  يذهب الباحث مباشرة الى عدد الدقائق  و يختار الفيديو  الأقل مدة , فهو لا يريد تضييع وقته في التعرف عليك فبدل ماتكثر الكلمات التي لا علاقة لها بمحتوى الفيديو  اذخل مباشرة في صلبه و حاول قدر المستطاع ايصال المعلومة في أقل مدة ممكنة .

4- التخصص :

اجعل قناتك خاصة بمحتوى واحد فكلما كانت متخصصة أكثر كلما سيطرت على نتائج البحث ، فمن غير المعقول أن تكون قناتك خاصة بكرة القدم  ونجد فيديو حول الطبخ اذا أردت انشاء فيديو مغاير لمحتوى قناتك فمن الأفضل فتح قناة ثانية بدل من نشره في قناتك الأساسية .

5- الترند  :

تابع دائما الترند الخاص بتخصصك فعلى سبيل المثال اذا كانت قناتك خاصة بالطبخ تابع مجموعات الطبخ وما أكثرها على الفايسبوك ستجد في كل مرة  أكلة جديدة تنتشر كالنار في الهشيم وكل المتابعات يقمن بالبحث عنها و هنا تصبح ترند لا تضيع الفرصة من بين يديك فهاته الفيديوات تصنع فارق كبير في قناتك كلما زاد البحث و ظهور قناتك كلما زاد عدد المتابعين .

6- أخيرا كيف تقوم بالتعريف بقناتك :

طريقة جيدة قمت بها شخصيا وأرى العديد من اليوتوبرز يقومون بها و هي جد ناجحة في نشر قناتك كبداية لك  اشترك في الجروبات المهتمة بنفس محتوى قناتك و أنشئ فيديو جيد ثم قم بنشر بوست  تتحدث فيه عن الموضوع وقم بوضع رابط لفيديو .
أعطيك مثال هناك بعض اليوتبرز يقمن بانشاء فيديو عن نوع من الحلويات و يكون شكله رائع مع تصوير جيد و في وقت العيد يقمن بنشر الصور وفي الأخير يكتبن طريقة التحضير موجودة في الفيديو و يضعن اللينك الخاص به  بهاته الطريقة يحصلن على المئات من المشتركات بطريقة سهلة جدا .

في الأخير كل هاته النصائح كانت نتيجة من خبرتي التي دامت أكثر من عام ونصف على اليوتيوب فلا تتردد أخي أختي القارئة في اتباع النصائح  ،دائما و أبدا حتى تحقق مرادك ثابر و لا تيأس .


تعليقات